الرئيس تبون يشرف بوهران على تدشين عددا من المرافق و المنشآت الحيوية

قام رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون,اليوم الخميس, في إطار زيارة العمل والتفقد إلى ولاية وهران, بتدشين ومعاينة  عدة منشآت مشاريع تنموية تخص مختلف القطاعات.

وبالمطار الدولي لوهران "أحمد بن بلة'', حيث كان في استقباله السلطات المدنية و العسكرية, استمع رئيس الجمهورية للنشيد الوطني, كما استعرض تشكيلة من الجيش الوطني الشعبي التي أدت له التحية الشرفية. 

كما رحبت أربع مقاتلات من سلاح الجو التابعة للجيش الوطني الشعبي بالرئيس تبون أثناء وصوله إلى مطار وهران الدولي.

الرئيس تبون يشدد على ضرورة إزالة العراقيل البيروقراطية التي تعيق الإستثمار 

شدد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون اليوم الخميس لدى إشرافه بوهران على تدشين فندق من فئة خمس نجوم "أ زاد وهران الكبير" بحي فلاوس (المدخل الجنوبي لمدينة وهران), خلال زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها للولاية, على ضرورة إزالة العراقيل البيروقراطية التي تعيق الاستثمار.

وأكد الرئيس تبون مخاطبا صاحب هذا الاستثمار الخاص, أنه يتوجب الاتصال بالوالي مباشرة في حالة مواجهته لأية عراقيل, و ذلك من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة, مضيفا  أنه لن يتسامح "مع أي احد و أن هذه العراقيل يجب أن تنتهي نهائيا أينما كانت".

وأشاد الرئيس تبون بالاستثمارات التي أنجزها صاحب هذا الفندق, قائلا في هذا الصدد: "أن تجد مستثمرا جزائريا يستثمر في فنادق 5 نجوم داخل البلاد وليس بالضرورة بالعاصمة وبأمواله الخاصة ولا يقترض من الدولة فلا بد من المحافظة عليه".

وأضاف الرئيس قائلا: "العمل الذي تقوم به ينبغي أن يكون مثالا للآخرين" , مضيفا أنه بالامكان أن يجتهد المستثمر النزيه ويعمل ويكد وأن يجمع المال و يصبح ثريا في بلاده.

وذكر رئيس الجمهورية في ذات الخصوص "أن أناسا كانوا يأخذون المال من الدولة ويهربونه للاستثمار في الخارج".

كما دعا رئيس الجمهورية صاحب المشروع إلى الاستثمار بالجنوب, مبرزا أهمية التكوين في مجال الفندقة بالمؤسسات الجزائرية المتخصصة.

و تضم هذه المؤسسة الفندقية التي تم انجازها على مساحة 18 الف متر مربع 180 غرفة و 346 سريرا و مطعم فاخر علاوة على مرافق خدماتية تتمثل في قاعات للاجتماعات ومرافق أخرى, بالاضافة الى قاعة للرياضة وفضاء للألعاب المائية "أكوابارك" يتشكل من خمسة مسابح احدها مخصص للأطفال.

الرئيس تبون يشرف على تدشين المحطة الجوية الجديدة لمطار وهران الدولي

 أشرف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الخميس, على تدشين المحطة الجوية الجديدة لمطار وهران الدولي "أحمد بن بلة" في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها لهذه الولاية.

و بالمناسبة طاف رئيس الجمهورية بمختلف مرافق هذه المحطة الجوية حيث تابع عرضا حول هذه المحطة الجوية الجديدة قدمه مدير مطار وهران.

و أكد الرئيس تبون على ضرورة تدعيم هذا المرفق الجديد بشركات قوية تابعة للدولة تتكفل بصيانة المنشأة, داعيا مسؤولي المطار الى تحسين نوعية الخدمات للمسافرين والتسيير الأمثل له.

وقال رئيس الجمهورية بأنه "من الآن فصاعدا, يجب تغيير نمط التسيير ومنح الشباب ذوي الكفاءات مسؤولية تسيير المشاريع الكبرى".

وتعد هذه المنشأة تحفة هندسية معمارية بامتياز تجمع بين الطابع الإسلامي والطابع المعماري الحديث فضلا عن كونها تستجيب للمقاييس الدولية المعمول بها.

وتقدر طاقة معالجة هذه المحطة الجوية الجديدة التي تكفلت بإنجازها مؤسسة كوسيدار ب5ر3 مليون مسافر سنويا قابلة للتوسعة إلى 6 ملايين مسافر سنويا.

كما تتضمن هذه المنشأة منطقة للشحن طبقا للمعايير الدولية المعمول بها تتربع على مساحة 4 ألاف متر مربع.

و تم توسعة مرآب الطائرات للمطار التي ترتفع بذلك قدرة الاستيعاب من 15 الى 25 طائرة.

وتعمل الإنارة بداخل هذا المرفق الحيوي بواسطة الطاقة الشمسية ليصبح بذلك أول مطار على المستوى الإفريقي يعتمد هذه التقنية الجديدة حيث تم وضع على مستوى السقف 4.550 لوحة شمسية ذات نوعية عالية على مساحة 14.500 متر مربع مما سيسمح باقتصاد 25 بالمائة من الطاقة التي ستمون مطار وهران الدولي.

وتتوفر المحطة أيضا على حظيرة للسيارات من ثلاثة طوابق تتسع ل 1.200 مركبة و كذا حظيرة خارجية أخرى بطاقة استيعاب مماثلة.

رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لمشروع انجاز محطة لتحلية مياه البحر بوهران

 أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, اليوم الخميس, على مراسم وضع حجر الأساس لإنجاز محطة لتحلية مياه البحر بالرأس الأبيض بطاقة 300.000 متر مكعب في اليوم ببلدية عين الكرمة (غرب وهران) في إطار زيارة العمل والتفقد لهذه الولاية.

و بهذه المناسبة, شدد رئيس الجمهورية على ضرورة ضمان تزويد المواطنين بالماء الشروب خلال هذه الصائفة وعدم قطع التموين لمدة طويلة, قائلا: "ممنوع منعا باتا قطع الماء لمدة يومين متتاليين" على المواطن.

وأشار الرئيس تبون الى انه يتعين على السلطات المعنية ان "توفي بالتزاماتها تجاه المواطنين" فيما يتعلق ببرامج التوزيع للماء الشروب.

وقال رئيس الجمهورية في ذات الشأن "ان المواطن لا يطلب المعجزات", مبرزا انه من الأفضل "تزويد المواطن ساعتين او ثلاث في اليوم بدل قطعه لفترة طويلة".

كما أكد أن المياه المحلاة توجه للتزويد بالماء الشروب فيما تخصص المياه الجوفية والسطحية للسقي الفلاحي, موضحا أنه يمكن توجيه المياه المحلاة للفلاحة في "حالة أزمات طارئة" و"لمدة محددة" بالنظر الى التكلفة العالية لإنتاج هذه المياه.

و كان الرئيس تبون قد حل بعين الكرمة على متن طائرة مروحية استقلها إثر وصوله لمطار وهران الدولي أحمد بن بلة.

و ستغطي هذه المنشأة التي سيتم انجازها في مدة 28 شهرا, احتياجات ساكنة الجهة الغربية للولاية بالماء الشروب، حسب الشروحات المقدمة الى رئيس الجمهورية بعين المكان.

ويشرف على إنجاز المشروع فروع مجمع سوناطراك على غرار الشركة الجزائرية للطاقة مدعومة بالشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء، والمؤسسة العمومية للأشغال البترولية الكبرى.

و ستكون هذه المنشأة خامس محطة لتحلية مياه البحر بعد محطات كل من بجاية و بومرداس و تيبازة و الطارف التي انطلقت بها الاشغال مؤخرا والتي تبلغ طاقة إنتاج كل واحدة منها 300.000 متر مكعب في اليوم.

وقد تقرر هذا المشروع الهام في إطار البرنامج التكميلي للمخطط الاستعجالي للسلطات العمومية لإنجاز خمس محطات جديدة تضاف الى 12 محطة في طور الانتاج من شانها أن تسد 60 بالمائة من احتياجات الماء الشروب في أفاق 2030

الرئيس تبون : سوناطراك تعد من الأدوات القوية التي تسمح للجزائر بممارسة سيادتها الوطنية

أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الخميس بوهران, أن شركة سوناطراك تعد "من الأدوات القوية التي تسمح للجزائر بممارسة سيادتها الوطنية".

و أشاد الرئيس تبون, على هامش إشرافه على مراسم وضع حجر الأساس لمحطة تحلية مياه البحر بالرأس الأبيض ببلدية عين الكرمة في إطار زيارة العمل والتفقد الى ولاية وهران, بالدور الذي تلعبه هذه الشركة التي تعد "من الأدوات القوية التي تسمح للجزائر بممارسة سيادتها الوطنية".

و في هذا الشأن, وصف رئيس الجمهورية, سوناطراك "بالدرع الذي يحمي الجزائر بعد قواتها المسلحة والمناضلين و المواطنين الأحرار".

و تقدم رئيس الجمهورية بشكره الخالص لجميع عمال سوناطراك نظير مجهوداتهم و تحليهم بالروح الوطنية, مبرزا أن التاريخ سيسجل أن هذه الشركة الوطنية سمحت للجزائر بأن "ترفع صوتها و رأسها في ظروف جد حساسة".

و بعد أن تابع السيد تبون عرضا حول أهم انجازات مجمع سوناطراك منذ 2020 , أكد على إعادة النظر في الاستثمار في مجال انتاج المازوت، مشيرا الى أن المنحى يتجه عالميا نحو التقليص من استعمال هذا النوع من الطاقة.

ووجه رئيس الجمهورية تعليمات من أجل دراسة هذه المسألة مع وزارتي النقل و الطاقة "حتى لا يضيع الاستثمار في إنتاج هذا النوع من الوقود".

كما حيا السيد تبون جهود سوناطراك لإنتاج مواد كانت الجزائر تستوردها إلى غاية اليوم، مشيدا بسعي هذا المجمع للدخول في "السياسة الجديدة لتقوية الإنتاج الوطني و التخلي عن الاستيراد, إلا عند الضرورة".

 

الرئيس تبون يشرف على تدشين مستشفى الحروق الكبرى بوهران

أشرف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون,مساء الخميس بوهران على تدشين مستشفى الحروق الكبرى, وذلك في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها الى الولاية.

وطاف رئيس الجمهورية بمرافق هذه المؤسسة الاستشفائية العمومية واطلع على مختلف المصالح التي يتوفر عليها هذا الصرح الصحي الذي تبلغ سعة استيعابه 125 سريرا.

وأكد الرئيس تبون, خلال زيارته لهذا المرفق الصحي, على أهمية توفير مستشفيات كبيرة تختص في علاج الحروق, مشيرا الى أن حرائق الصائفة الماضية "بينت لنا العجز في هذا المجال خاصة ما تعلق بالجراحة التجميلية".

وخلال العرض الذي قدم له حول هذا المستشفى الجديد, أكد الرئيس تبون على ضرورة توفير مصالح استعجالية جديدة لتخفيف الضغط على المؤسسات الاستشفائية التي تتكفل بعلاج الحروق.

ووجه رئيس الجمهورية تعليمات لوالي وهران بضرورة الانتهاء من انجاز مهبط  للحوامات بذات المستشفى لتسهيل نقل الحالات الطارئة.

كما أكد على ضرورة تنظيم مصالح الاستعجالات بالمستشفيات وأن تكون مزودة بكافة الأخصائيين, ملحا على انجاز مستشفيات متخصصة في كبريات المدن.

و يتوفر مستشفى الحروق الكبرى لوهران على مصلحة للحروق الكبرى ومصلحة لجراحة التجميل والترميم للصغار والكبار ومصلحة للإنعاش وأخرى لجراحة الوجه والفك.

 

 

 

 

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب