اجتماع الحكومة يدرس ملفات الفلاحة والتعليم العالي والثقافة والصناعة

ترأس الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، الأربعاء، اجتماعا للحكومة تم خلاله تقديم مشروعي نصين في قطاعي الفلاحة و التعليم العالي و البحث العلمي مع عرض حول تنظيم معرض الجزائر الدولي للكتاب وآخر حول تقدم إنجاز المناطق الصناعية الجديدة، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

فيما يلي نصه الكامل:

 "ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، هذا الأربعاء 23 مارس 2022، اجتماعا للحكومة، عقد بقصر الحكومة.

وقد درست الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي النقاط التالية: في مجال الفلاحة والتنمية الريفية: قدم مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 93 ـ 139 المؤرخ في 14 جوان 1993، والمتضمن تعديل القانون الأساسي للمعهد الوطني لحماية النباتات.

وقد اتخذ مشروع هذا النص من أجل تمكين هذا المعهد من أداء مهامه بشكل أفضل، ولاسيما من خلال وحدتي البحث التابعتين له والمخصصتين في (تطوير استراتيجيات مراقبة واستكشاف الآفات الفلاحية) وفي (تحسين تقنيات الحماية الصحية النباتية للمحاصيل).

كما سيتم تزويد المجلس العلمي للمعهد الوطني لحماية النباتات بصلاحيات أوسع بغرض ضمان تنظيم أشغال البحث، والوسائل التي يتعين تسخيرها، وبرمجة وإنجاز مشاريع البحث والتظاهرات العلمية وكذا متابعة وتقييم مدى تقدم هذه المشاريع.

وفي مجال التعليم العالي والبحث العلمي: قدم مشروع مرسوم تنفيذي يحدد نظام الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي.

يندرج مشروع هذا النص في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى إعداد الترسانة التنظيمية الضرورية لتنفيذ الإصلاحات في مجال التعليم العالي قبل الدخول الجامعي 2022 ـ 2023.

كما يعكس مشروع هذا المرسوم التنفيذي نظرة جديدة وشاملة ومنظمة لكافة الجوانب المرتبطة بنظام الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي الوطنية، بما يجعله يساير المستجدات الجارية على الصعيدين الوطني والدولي، ولاسيما من حيث التكوين، وأنماط التعليم، أو من حيث علاقة المؤسسة الجامعية بمحيطها الاجتماعي والاقتصادي وتفتحها على المحيط الدولي.

وهكذا، فإن هذا المشروع من شأنه أن يضفي مرونة على نظام التعليم والتكوين الجامعي حتى يكون مواكبا لمتطلبات تكنولوجيات الإعلام والاتصال في المجال البيداغوجي.

وفي مجال الثقافة: قدمت وزيرة الثقافة والفنون عرضا يتعلق بتنظيم الطبعة 25 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2022)، الذي سيفتتح يوم 24 مارس 2022، على مستوى قصر المعارض (الصنوبر البحري).

وجدير بالتنويه أن هذه الطبعة التي ستدعى إليها إيطاليا كضيف شرف، ستسجل عددا قياسيا للمشاركين قد يصل إلى 1.250 عارضا تقريبا، من بينهم 266 عارضا جزائريا، و 324 عارضا منحدرا من البلدان العربية، و 660 عارضا أجنبيا من جنسيات مختلفة.

أما جديد هذه الطبعة، فيتمثل في وضع منصة رقمية تسمح بزيارة المعرض افتراضيا من خلال استعمال تكنولوجية (Zoom Expo)، وكذا بيع الكتب عن بعد.

وأخيرا، في مجال الصناعة: قدم وزير الصناعة عرضا حول مدى تقدم أشغال إنجاز المناطق الصناعية الجديدة.

وفي هذا الإطار، كلف السيد الوزير الأول أعضاء الحكومة المعنيين بهذه العملية، باتخاذ التدابير اللازمة لرفع القيود التي تواجهها، من خلال إعطاء الأولوية للمناطق الصناعية التي بلغت أشغال تهيئتها مرحلتها النهائية والتي من شأن وضعها حيز الاستغلال أن يساهم في الاستجابة للاحتياجات المتنامية المعبر عنها من طرف المستثمرين في مجال الطلب على العقار".

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب