في لقائه الدوري مع ممثلي وسائل الإعلام, رئيس الجمهورية يتطرق الى قضايا وطنية وإقليمية ودولية

تطرق رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, خلال لقائه الدوري مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية, إلى العديد من الملفات والقضايا ذات الشأن الوطني والإقليمي والدولي.
 
وخلال هذا اللقاء الذي بث سهرة السبت على القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية, تحدث رئيس الجمهورية عن قرار إجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم 7 سبتمبر القادم.
 
و في رده عن سؤال بخصوص الجزائريين المقيمين في الخارج بطريقة غير قانونية , قال رئيس الجمهورية أن الموضوع سيتم معالجته في غضون مدة لا تتجاوز شهرين.
 
و في الشق الاقتصادي و الاجتماعي, تحدث رئيس الجمهورية عن التوجه في 2027/2026 نحو مضاعفة الاجور, مشيرا الى أن العملية التي انطلقت والتي وصلت الى زيادة قدرها 47 بالمائة ستكتمل من خلال نسبة اضافية بنحو 53 بالمائة, وهو ما سيجعل الزيادة في الأجور تصل الى الضعف (100بالمائة), مؤكدا في سياق ذي صلة ان الناتج المحلي الخام سيتجاوز 400 مليار دولار خلال الثلاثي الاول من سنة 2026.
 
و على الصعيد الدولي, جدد رئيس الجمهورية تأكيده بأنه قد "آن الأوان أن تصبح فلسطين عضوا كامل الحقوق والعضوية في الأمم المتحدة".
 
انتخابات رئاسية: بإمكان أبناء الجالية تسجيل أنفسهم في قوائم احتياطية بداية من الأسبوع المقبل
 
كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون, عن إمكانية تسجيل أبناء الجالية الوطنية بالخارج أنفسهم في قوائم انتخابية احتياطية على مستوى قنصليات الجزائر ابتداء من الأسبوع المقبل.
 
وقال رئيس الجمهورية في لقائه الإعلامي الدوري الذي بث سهرة اليوم السبت عبر القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية: "يمكن للجالية الوطنية في المهجر ابتداء من الأسبوع المقبل الاتصال بالقنصليات لتسجيل أنفسهم في القوائم الانتخابية الاحتياطية", مشددا على "دور القنصليات في ضبط تلك القوائم قبيل دمجها لاحقا في القوائم الرسمية".
 
كما لفت رئيس الجمهورية إلى أن "رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات اتخذ قرار وضع قوائم احتياطية للهيئة الناخبة على مستوى القنصليات تحسبا للاستحقاقات المقبلة, على أن تأخذ تلك القوائم بعين الاعتبار عندما يحين الوقت الرسمي للمراجعة الدورية للهيئة الناخبة".
وذكر في هذا الصدد بأن الوقت الرسمي المحدد قانونيا للمراجعة المشار إليها سيتم عندما يوقع --كما قال-- على "مرسوم استدعاء الهيئة الناخبة ليتم بعدها الشروع في مراجعة القوائم الانتخابية".
 
و في رده عن سؤال بخصوص الجزائريين المقيمين في الخارج بطريقة غير قانونية, قال رئيس الجمهورية أن "الموضوع سيتم معالجته في غضون مدة لا تتجاوز شهرين".
 
وتابع يقول بهذا الخصوص: "التزمت بتسوية الأمر, وسيتم تصحيح وضع الكل إلا في حال وجود إشكال أمني أو قانوني", مؤكدا بان التعليمات قدمت في هذا الشأن كما أن وزارة الداخلية "ستشرع في معالجة الملفات".
 
رئيس الجمهورية : التمسك بالذاكرة الوطنية و بواجب الوفاء لشهداء المقاومة الوطنية والثورة التحريرية المجيدة
 
جدد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, مساء اليوم السبت, تأكيده على التمسك بالذاكرة الوطنية و بواجب الوفاء لشهداء المقاومة الوطنية والثورة التحريرية المجيدة.
 
وقال رئيس الجمهورية في لقائه الدوري مع ممثلي وسائل الإعلام, ردا على سؤال بخصوص زيارته الى فرنسا :"زيارتي الى فرنسا لا تزال قائمة ولقائي مع الرئيس ماكرون هو موعد مع التاريخ وسننظر الى الأمور كما يجب أن نراها وليس عاطفيا"، مضيفا "نحن اليوم في مرحلة إعادة التأسيس للعلاقات" بين البلدين.
 
وتابع رئيس الجمهورية أن هناك "فريق يعمل على ملف الذاكرة ولن نتخلى عنها, كما لن نترك أي ميليمتر من الواجب ازاء شهدائنا الابرار", سواء تعلق الامر بشهداء المقاومة الوطنية أو شهداء الثورة التحريرية المجيدة.
 
وفي ذات السياق نوه رئيس الجمهورية  ب"العمل الايجابي الذي قامت به الجمعية الوطنية الفرنسية باعترافها بالجريمة التي اقترفها موريس بابون" في حق أبناء الجالية الجزائرية بفرنسا يوم 17 أكتوبر 1961"، مؤكدا أن هذا الاعتراف يعد "خطوة ايجابية".

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب