اجتماع الحكومة: دراسة مشروعين تمهيديين لقانونين يتعلقان بالوظيفة العمومية وقطاع العمل

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان  الأربعاء، اجتماعا للحكومة، تم خلاله تقديم دراسة مشروعين تمهيديين لقانونيين يتعلقان بالوظيفة العمومية وقطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حسب ما أورده بيان لمصالح الوزير الأول، فيما يلي نصه الكامل

 " ترأس الوزير الأولي السيد أيمن بن عبد الرحمان هذا الأربعاء 22 جوان 2022 اجتماعا للحكومة انعقد بقصر الحكومة. وقد درست الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي النقاط الآتية:

في مجال الوظيفة العمومية: 

قدم مشروع قانون تمهيدي لقانون عضوي يعدل الأمر رقم 06 ــ 03 المؤرخ في 15/07/2006 والمتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية وذلك لتأسيس حق الموظف العمومي في الاستفادة من عطلة بدون أجر لإنشاء مؤسسة.

و تجدر الإشارة إلى أن هذا النص التشريعي يهدف إلى تكريس الالتزام 44 للسيد رئيس الجمهورية ويأتي بالموازاة مع مشروع القانون الذي يعدل القانون رقم 90 المتعلق بعلاقات العمل الذي تمت المبادرة به لمنح الحق المذكور أعلاه للعمال.

كما تحدد مدة العطلة لإنشاء مؤسسة بسنة واحدة (01) قابلة للتجديد لمدة ستة (06) أشهر إضافية ويتم بذلك تعليق علاقة عمل الموظف مؤقتا ويتم إيقاف راتبه وكذا عند تقدير الأقدمية المكتسبة للترقية في الدرجات والترقية والرتبة والتقاعد. غير أنه يستمر في الاستفادة من التغطية في مجال الضمان الاجتماعي طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

أخيرا تنتهي علاقة عمل الموظف مع إدارته بصفة آلية بعد انقضاء هذه العطلة  عندما يحقق هذا الأخير مشروعه في إنشاء مؤسسة. وفي حال عدم إنجازها يمكنه طلب إعادة إدماجه خلال شهر واحد (01) قبل انتهاء عطلته لإنشاء مؤسسة.

 في مجال العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي:

 درست الحكومة مشروع تمهيدي لقانون يهدف إلى تحديد المبادئ والقواعد المتعلقة بالحرية النقابية وحماية ممارسة الحق النقابي ويهدف إلى تكييف محتوى الجهاز الحالي مع أحكام الدستور.

و يأتي هذا النص في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى ترقية الجانب الاجتماعي والمهني للعمال.

أ خيرا وطبقا للإجراءات المعمول بها ستتم دراسة مشروع هذا النص خلال اجتماع قادم لمجلس الوزراء


 

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب