الجزائر وإيطاليا توقعان على عدة اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة

ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون مناصفة مع رئيس الوزراء الايطالي، السيد ماريو دراغي، يوم الخميس بروما، حفل توقيع عديد اتفاقيات التعاون الهامة في شتى المجالات، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

و أوضح ذات المصدر, ان "رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, و في اطار زيارة الدولة التي يقوم بها الى ايطاليا من 25 الى 27 مايو 2022, قد تراس مع رئيس الوزراء الايطالي, السيد ماريو دراغي, حفل توقيع عدد هام من الاتفاقيات الثنائية, تخص قطاعات اقتصادية ذات الاولوية والتي تسهم في تجسيد التزامات السيد رئيس الجمهورية ومخطط عمل الحكومة".

و يتعلق الامر -حسب بيان الوزارة- بمذكرة تفاهم تخص تطوير التعاون الثنائي الجزائري-الايطالي في ميدان المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الصغيرة والمتوسطة, وكذا بيان مشترك لمكافحة الفساد وتمويل الارهاب.

و تابع المصدر ذاته ان هذا النص يعكس ارادة رئيس الجمهورية "في الوفاء بالتزاماته في اطار مكافحة التحويل غير المشروع للأصول وكذا استعادة الممتلكات المحولة الى الخارج بطرق غير شرعية".

و من الاتفاقيات الاخرى الموقعة بين الجانبين, أشار البيان إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة وكذا بروتوكول اتفاق في مجال الثقافة.

كما تم بذات المناسبة, التوقيع بالأحرف الاولى على مذكرة تفاهم بين مجمع سوناطراك ومؤسسة ايني الايطالية في ميدان الاستكشاف.

من جانب آخر وتحسبا لاحتضان الجزائر للقمة الحكومية المشتركة الجزائرية-الايطالية يومي 18 و 19 يوليو 2022, تم التوقيع على اعلان تفاهم بين وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد رمطان لعمامرة, و نظيره الايطالي, أكدت من خلاله كلتا الحكومتين, على الارادة المشتركة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين ايطاليا والجزائر وتعزيز العلاقات الجزائرية الايطالية في القطاعات ذات الاولوية.

و يتعلق الامر خاصة -حسب ذات المصدر- بالتعاون في مجال الامن والصناعة و المنشآت والانتقال الطاقوي والطاقات الجديدة والمتجددة سيما الكهرباء والهيدروجين وترقية الاستثمارات والمؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الناشئة والموارد المائية والامن المائي والصيد البحري وتربية المائيات والصناعة المنجمية سيما فرع الرخام إلى جانب التعاون التقني والبحث العلمي والصناعة السينمائية.

و خلص ذات البيان في الاخير, الى ان الاتفاقات في هذه الميادين سيتم ترسيمها بمناسبة القمة المزمع عقدها في شهر يوليو المقبل.

 

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب