عدة قطاعات في صلب جدول أعمال اجتماع الحكومة

ترأس الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان الأربعاء, اجتماعا للحكومة تم خلاله تقديم دراسة ملفات تتعلق بقطاعات البريد والمواصلات, الصحة, العدالة, التجارة وترقية الصادرات, حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول, فيما يلي نصه الكامل:

"ترأس الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, هذا الأربعاء 30 مارس 2022, اجتماعا  للحكومة, عقد بقصر الحكومة.

وقد درست الحكومة خلال اجتماعها هذا الأسبوعي النقاط الآتية:

- في مجال البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية:

تم تقديم ثلاثة (03) مشاريع مراسيم تنفيذية تتضمن الموافقة على تعديلات دفاتر الشروط الملحقة بالمراسيم التنفيذية 16 ـ 236 و 16 ـ 236 و 16 ـ 237, المؤرخة في 04/09/2016, والمتضمنة الموافقة على رخص إقامة شبكات عمومية للمواصلات اللاسلكية النقالة من الجيل الرابع (4G) واستغلالها وتوفير خدمات المواصلات اللاسلكية للجمهور, الممنوحة لشركات "اتصالات الجزائر للهاتف النقال, والوطنية لاتصالات الجزائر, و أوبتيموم تيلكوم الجزائر".

وتهدف التعديلات المدخلة على دفاتر الشروط المعنية, إلى رفع قدرات شبكة الجيل الرابع (4G), من خلال تخصيص موارد ذبذبات إضافية, مع إدماج مبلغ الإتاوة السنوية للتسيير وكذا تخصيص هذه الذبذبات الإضافية ومراقبتها.

وعقب هذا العرض, ذكر الوزير الأول بضرورة حمل المتعاملين الذين ينشطون في هذا المجال, على احترام التزاماتهم إزاء الزبائن, وبالأخص من حيث جودة الخدمات وتحسين التغطية, سواء على مستوى المدن أو في المناطق النائية.

- وفي مجال الصحة:

قدم مشروعا مرسومين يحددان مهام وتنظيم وسير المعاهد الوطنية للتكوين العالي:

(1). للشبه الطبي, و (2). للقابلات.

وجدير بالتذكير, أن هذين المعهدين يتكفلان, خصوصا, بضمان التكوين العالي لشبه الطبيين والقابلات والتكوين المتواصل لهؤلاء المستخدمين وتحسين مستواهم, وكذا إنجاز نشاطات البحث المتعلقة بموضوعها.

وعليه, وقصد تمكين هذه المعاهد من أداء مهامها, سيتم تزويدها بتنظيم يشتمل خصوصا على مجلس إدارة ومجلس علمي.

- وفي مجال العدالة:

قدم وزير العدل, حافظ الأختام عرضا يتعلق بالمسعى المقترح لتنفيذ إجراء تجريم تصدير المنتوجات واسعة الاستهلاك التي تستفيد أسعارها من دعم الدولة, وكذا منع استيراد تلك التي يتم تصنيعها محليا.

وجدير بالتنويه, أن تقديم هذا العرض يندرج في إطار تنفيذ التعليمات التي أصدرها السيد رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 13 مارس 2022.

- أخيرا, وفي مجال التجارة وترقية الصادرات:

استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير التجارة وترقية الصادرات حول ضبط عمليات توزيع الحليب المبستر الموضب في أكياس, من خلال وضع خريطة جديدة للتوزيع بما يسمح بتحسين شبكة توزيع هذه المادة مع مراعاة الكثافة السكانية واحتياجات المستهلكين".

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب