الرئيس تبون يشيد بتضحيات المرأة الجزائرية ويجدد التزامه بتعزيز مكانتها

 أشاد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الثلاثاء، بتضحيات المرأة الجزائرية عبر كل المحطات التي اجتازتها البلاد، مؤكدا عزمه على الوفاء بالالتزامات التي تعهد بها "تعزيزا لمكانة المرأة".

وفي كلمة له خلال حفل تكريمي أقيم بفندق الأوراسي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، قرأتها وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، قال الرئيس تبون: "في الوقت الذي نشيد فيه بتضحيات المرأة الجزائرية، سنمضي بعون الله إلى الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها، تعزيزا لمكانتها، خاصة في مجال التمكين السياسي والاندماج الواسع في مسارات الانعاش الاقتصادي وترجمة مبدأ المناصفة في تولي المسؤوليات والمهام الرفيعة وتوفير كل ضمانات الحماية من جميع أشكال العنف".

وأضاف الرئيس أن الإحتفال باليوم العالمي للمرأة هو "مناسبة تحظى فيها المرأة في بلادنا وفي العالم بزخم من صور التقدير، ومباهج التكريم في شتى القطاعات وفي مختلف مجالات النشاط الإقتصادي والاجتماعي وفي حقول العمل الخيري والإنساني"، مشددا على أن المرأة "جديرة بذلك".

وأوضح السيد تبون أن المرأة الجزائرية "أثبتت في كل المراحل وفي أصعب الأوقات، تعلقها بالروح الوطنية العالية ومساهمتها الدائمة في ترقية الحس المواطني".

ولفت إلى أن "الظروف الصحية الاستثنائية التي توالت فيها موجات كوفيد 19 خلال السنتين الأخيرتين، وأبانت عن تضحيات المرأة في السلك الطبي وفي مختلف القطاعات والمجالات، والتي واجهت بصبر التحديات القاسية في محيطها الأسري والمهني و الاجتماعي، ما كل ذلك إلا ملمح مشرف وصفحة مضيئة، لما تتحلى به من خصال الوفاء المتأصل وقيم التضامن الوطني".

وبذات المناسبة، استحضر رئيس الجمهورية "مآثر المرأة الجزائرية وتأكيد التقدير المستحق لما إضطلعت به من أدوار بارزة في حياة المجتمع"، مجددا "الاعتزاز ببنات الجزائر اللائي قدمن أروع الشواهد على معاني التضحية في سبيل التحرر والإنصاف والكرامة الانسانية، عندما كانت بلادنا الغالية تحت هيمنة الاستعمار البغيض وإبان الثورة التحريرية المجيدة، ثم تحت راية الجزائر المستقلة".

وأشار إلى ما يرمز إليه الاحتفاء بهذا اليوم، من "مثل الحرية والكرامة الإنسانية"، مضيفا أنه يمثل أيضا "فرصة نشيد فيها بوعيكن وإصراركن على رسم مستقبل الأجيال، بتنشئة أبنائنا وبناتنا على صون الرابطة الوطنية وعلى المواطنة الحقة والغيرة على الهوية والانتماء الوطني".

وختم الرئيس تبون كلمته بتوجيه "أخلص التهاني" للجزائريات وترحم على أرواح شهيدات الجزائر رفيقات الجميلات (جميلة بوحيرد، جميلة بوباشا وجميلة بوعزة) الثائرات"، كما حيا بإكبار "المجاهدات الماجدات أطال الله في أعمارهن".

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب