وكالة الأنباء الجزائرية عازمة على المحافظة على مكانتها الريادية في الفضاء الإعلامي

- أكد المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية, السيد سمير قايد, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, أن الوكالة عازمة على "المحافظة على مكانتها الريادية في الفضاء الإعلامي", وذلك من خلال إطلاق مجموعة من الورشات على مستوى هياكلها التحريرية لتطوير الخدمة العمومية.

وقال السيد قايد في كلمة له خلال أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته وكالة الأنباء الجزائرية بالمركز الدولي للمؤتمرات بمناسبة الذكرى ال60 لتأسيسها, أن وأج "عازمة على المحافظة على مكاسبها ومكانتها الريادية في الفضاء الإعلامي الوطني وفي الخارج, ومصرة على المضي نحو المساهمة في تطوير حقل الإعلام الوطني", مشيرا إلى أن هذا المسعى "يحظى باهتمام بالغ ورعاية كبيرة من قبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون".

واعتبر أن وكالة الأنباء الجزائرية "كانت ولا تزال مرجعا إعلاميا وطنيا في الخدمة العمومية الهادفة لمرافقة معركة البناء والتشييد بعد الاستقلال والدفاع عن مصالح الأمة, وكلها حرص على اتخاذ أرقى مناهج وأدوات المهنة في إيصال صوت الجزائر في العالم والتعبير عن المواقف التاريخية الثابتة لبلدنا".

وأضاف المدير العام أن الوكالة "لم تتوان في السعي إلى تطوير أدائها المهني وفق المتغيرات المتتالية والاجتهاد في الارتقاء بالمحتويات الخبرية, لا سيما في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي".

وأكد أنه لتحقيق هذه الأهداف "النبيلة" ولتحسين عملها الإعلامي, ولكونها أيضا "مصدرا للمؤسسات الإعلامية الوطنية والدولية المتعددة الأصناف, ولترقى أيضا إلى تطلعات مشتركيها", فقد أطلقت وكالة الأنباء الجزائرية مؤخرا "مجموعة من الورشات على مستوى هياكلها التحريرية تستهدف تطوير الخدمة العمومية في مجال اختصاصها".

كما قامت -حسب السيد قايد- بتطوير البرقية من حيث "الشكل ومن جانب صيغ معالجة المحتوى, والاهتمام المتواصل بخدمات الانفوغرافيا والفيديو-غرافيا والرفع من مستوى الأداء من جانب إنتاج المحتويات الإعلامية متعددة الوسائط, بما فيها خدمات التغطية السمعية البصرية".

وكشف ذات المتحدث أن الوكالة "شرعت في تطوير وتفعيل الآليات المتعددة لليقظة الإعلامية لدحض الأخبار الكاذبة وتنوير الرأي العام بالحقائق بالموضوعية والنزاهة والاحترافية" وذلك وعيا منها ب"الضروريات الملحة التي تمليها الظروف الراهنة لاسيما ضمن سياق ما يعرف بحروب الجيل الرابع وإدراكا منها للحملات الإعلامية التي تستهدف وطننا من قبل أوساط لا تخدمها مواقف بلدنا".

 

وأشار المدير العام إلى أن المؤسسة "تراهن على تعزيز انتشارها على المستوى الوطني", حيث تسهر أطقمها الصحفية والتقنية على ضمان "خدمة عمومية ذات جودة, من خلال ضمان تغطية إعلامية جادة وهادفة وبروح من المسؤولية العالية, تسلط الضوء على مختلف اهتمامات المجتمع الوطني إزاء القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والدولية وغيرها".

وبهذا الصدد, سعت الوكالة مؤخرا -مثلما أضاف- لوضع "آلية تسمح لها بتعزيز هذا الانتشار عن طريق الانسجام مع تطور التقسيم الإداري للبلاد, حيث انطلقت في استحداث مكاتب على مستوى الولايات العشر الجديدة, دون إغفال الجهود المضنية من جانب تطوير الإعلام الجواري بهدف تعزيز حق المواطن في إعلام موضوعي ومسؤول والمساهمة في تدعيم روح التضامن الوطني بمختلف أبعاده".

وبالموازاة مع ذلك, أكد السيد قايد على أن الوكالة تسعى إلى "تحيين انتشارها دوليا, من خلال تفعيل مكاتبها في الخارج, دعما لصوت الجزائر دوليا ولمرافقة دبلوماسيتنا الرائدة في الخارج وتمكين جاليتنا من هذا المنبر الإعلامي الوطني للتعبير عن اهتماماتها وانشغالاتها وطموحاتها".

وأعلن أن الوكالة تعتزم "استحداث موقع جديد بالاسبانية قريبا, لما لهذه اللغة الأجنبية من أهمية من حيث التداول والتفاعل الدوليين, لا سيما على مستوى قارة أمريكا الجنوبية وغيرها".

كما تحرص الوكالة -مثلما قال- على "تطوير الخدمة العمومية على مستوى مختلف مواقعها الالكترونية بلغات متعددة, لجعلها أكثر فعالية وكذا على مستوى صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي", إلى جانب "تطوير التعاون الدولي والتكوين" وهو المجال الذي أكد أنه يكتسي "أهمية جد بالغة في ورقة الطريق الجديدة لتسيير الوكالة".

وبذات المناسبة, استذكر المدير العام أمجاد ونضالات من صنعوا مجد وكالة الأنباء الجزائرية طيلة ستة عقود, بعد أن وضع لها روادها الأوائل "أسس الانطلاق في خضم ثورة التحرير المجيدة".

وأعرب عن اعتزاز الوكالة ب"تاريخها الإعلامي الوطني الحافل المستمد من روح الفاتح نوفمبر المجيد, وافتخارها بكونها مؤسسة وطنية ولدت من رحم الثورة المظفرة وذراعها الإعلامي الذي ساهم آنذاك في إيصال صوت قضيتنا النبيلة إلى مختلف بقاع العالم في سياق المقاومة التي تكللت باسترجاع السيادة الوطنية".

وشدد السيد قايد على أن الوكالة ترفع حاليا "تحدي العصرنة والتطور في عملها لمواكبة تطلعات أمتنا في الازدهار والرقي من خلال أداء إعلامي راق يحتكم لمبادئ المهنية وأخلاقياتها".

 

فيديوهات

  • لقاء خاص مع وزير الإتصال و الناطق الرسمي بإسم الحكومة
  • Ammar Belhimer : il faut renforcer le lien entre une mobilisation sociale et populaire permanente avec la représentation politique
  • وزير الاتصال،الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ضيف الصباح على امواج الاذاعة الوطنية
  • وزير الإتصال: نحضر قوانين تعمل على تنظيم قطاع الإعلام
  • وزير الاتصال: "المواقف الرافضة لتنظيم الرئاسيات لا تخدم مصلحة الجزائر"
  • رابحي: رئاسيات 12 ديسمبر عهد جديد من الأمل والتطور في كنف الديمقراطية
  • رابحي: "الرئاسيات المقبلة موعد حاسم في تاريخ الجزائر "
  • وزير الإتصال: الجيش أحبط مخططات دنيئة ضد الجزائر
  • وكالة الانباء الجزائرية تطلق قناة اخبارية على "الواب