الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية: تنصيب لجنة تحكيم الطبعة الرابعة

تم يوم الأحد بالجزائر العاصمة تنصيب لجنة تحكيم الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية والمتكونة من سبعة أعضاء، حسبما أفاد به بيان للمؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار التي تمول هذه الجائزة الأدبية. 

وأوضح ذات المصدر أن اللجنة التي نصبت بمقر المؤسسة الراعية للجائزة من الجامعيين عائشة كسول (رئيسة) و حميد بوحبيب والفنانة التشكيلية كريمة منديل والصحفيين بوخالفة أمازيت ويوسف سايح والروائي والصحفي حميد عبد القادر إلى جانب الشاعر عاشور فني. 

وتعتبر الجائزة الممولة من المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار والمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية والتي تحمل اسم الكاتبة والمؤرخة السينمائية آسيا جبار التي توفيت سنة 2015 مكافأة لأفضل الأعمال الأدبية باللغات العربية والامازيغية والفرنسية.

وأضح البيان انه سيتم الإعلان عن الفائزين بهذه الجائزة الأدبية التي تبلغ قيمتها (1) مليون دينار لكل واحدة من اللغات الثلاث في نهاية شهر ديسمبر.

وتم إسداء هذه الجائزة لأول مرة بمناسبة تنظيم الطبعة ال20 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر 2015، حيث فاز بها في سنة 2017 مرزاق بقطاش عن روايته بالعربية "المطر يكتب سيرته" ومصطفى زعروري عن روايته "دواغي ايذاسيرام-إيو" إنه أملي بالأمازيغية.

أما رواية "شارع الهاوية" التي صدرت بالفرنسية فقد سُلمت بعد الوفاة لنور الدين سعدي الذي توفي قبل وقت قصير من تسليم الجائزة.